الرئيسية / الاحجار الكريمة / الاحجار الكريمة وروعتها تعرف على(الزمرد)

الاحجار الكريمة وروعتها تعرف على(الزمرد)

الاحجار الكريمة تظهر أهميه الأحجار الكريمة وقيمتها وتتجلى من خلال ذكرها فالقرآن الكريم فى سورة الرحمن (يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ) وذلك يظهر مدى ثقل قيمتها وجمال وجودها فى مجتمعنا وعادة ما يتم أستخراج الأحجار الكريمة من المناجم أو ما نجده منها بعد حدوث البراكين وهناك من الاحجار الكريمة ما يتم أستخراجه من أعماق البحار أو على سطح المملكة النباتية

وتتعدد أنواعها فمنها  التوباز ، الماس ، الياقوت ، العقيق ، الجشمت ،السفير ، السفير النجمى والزمرد وسوف نتحدث بأستفاضه عن الزمرد كنوع مميز من الاحجار الكريمة .

الزمرد كحجر مميز من الاحجار الكريمة:

الزمرد هو من أغلى الاحجار الكريمة ولونه أخضر غامق شفاف مميز يتكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم وهو يستخرج من بين الصخور والرخام خلاف الاحجار الكريمة الأخرى ، يكتسب الزمرد هذا اللون المميز ذلك لأنه يحتوى على كميات داخله من الكروم أو الحديد والزمرد حجر كريم ثمين جدا ونادر وقيمته مرتفعة جدا مقارنة بالماس والزمرد الأزرق أغلى من الزمرد الأصفر .

وله أهمية كبيرة فهو يساعد على تنشيط الغدد الهرمونية والتمثيل الغذائى للأنسجة والخلايا والأعضاء ، كما أن البعض يستخدمه كعلاج لأمراض العين .

مصادر الزمرد :

للزمرد مصادر كثيرة فنجده بأفريقيا والهند والبرازيل وأيضا روسيا ولكن أفضل أنواع الزمرد نجدها بكولومبيا وهى تحوى أفضل أنواع الزمرد كحجر من الأحجار الكريمة ، ويتميز الزمرد الكولومبى بلونه الأخضر وهو الأجمل والأنقى والأكثر صفاء .

ويتميز الزمرد بشدة صلابته ولكنه لايفوق الياقوت الأزرق فى الصلابة .

سبب تسمية الزمرد بهذا الاسم :

يعرف الزمرد ب (Emerald) وتعنى بالأتينيه جميع مشتقات اللون الأخضر المميز الذى يميز حجر الزمرد  كحجر مميز من الاحجار الكريمة أى أن تسميته بذلك ترجع للونه الأخضر الرائع والذى يميزه عن باقى الاحجار الكريمة.

الفراعنة والزمرد :

للزمرد تاريخ كبير كنوع رائع من الاحجار الكريمة  لدى الفراعنه المصريين القدامى حيث كانت مقابرهم تعج بالزمرد وكانت مدينة النوبة بجمهرية مصر العربية مصدر كبير للزمرد لما تحتويه من عدد مهول من مناجم الزمرد ، وكان للزمرد أنواع عدة فمنها الزمرد الذبابى والزمرد السلقى والصابونى وكانت أفضل أنواع الزمرد كما ذكرنا من قبل تستخرج من كولومبيا .

فوائد حجر الزمرد كحجر مميز من الاحجار الكريمة:

كان لحجر الزمرد دور كبير فى تحسين الحاله الأيجابية والنفسية للجسم وهذا ما أعتمد عليه كثير من القدامى حيث كان الفرد يرتدى الزمرد رغبه منه فى تحسين حالته المزاجيه حيث يمنح الفرد الكثير من الثقه والراحه والأمان ، كما أن قديما ربط الناس بينه وبين عمليات الزواج لمدى ولعهم بالزمرد وروعته حيث أنهم كانوا يعتقدوا أن التهادى به بين الأزواج والمقبلين على الزواج يساعد فى خلق جو وعلاقه هادئة بين الأزواج لما له من دور فى تحسين الحاله المزاجيه كما أنهم أعتقدوا أنه له دور كبير فى القضاء على الكوابيس.كما أن البعض ينصح بأرتداء الزمرد لما له من دور كبير فى شفاء مرضى الصرع وهناك الكثير والكثير من فوائد الزمرد للزمرد .

الاحجار الكريمة
الزمرد الازرق
الاحجار الكريمة
الزمرد الاخضر

عن مازن على

شاهد أيضاً

الحجر الطبيعى

الحجر الطبيعى والحجر الكريم وما الفرق بينهما ؟

الحجر الطبيعى والحجر الكريم كلاهما أحجار طبيعيه ولكن لاشك أن هناك وجه تشابه بينها وأيضا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *