الرئيسية / الاحجار الكريمة / الحجر الطبيعى والحجر الكريم وما الفرق بينهما ؟

الحجر الطبيعى والحجر الكريم وما الفرق بينهما ؟

الحجر الطبيعى والحجر الكريم كلاهما أحجار طبيعيه ولكن لاشك أن هناك وجه تشابه بينها وأيضا أختلاف وسنوضح ذلك معا ،الحجر الطبيعى معروف عنه أنه حجر يستخدم فى عمليات البناء أما الحجر الكريم فهو حجر يستخدم فى التزين وقد يستعمله البعض لنواحى صحيه .

الفرق بين الحجر الطبيعى والحجر الكريم :

ذكرنا من قبل أن الحجر الطبيعى والحجر الكريم بينها أو جه شبه وكذلك أختلاف من حيث طبيعة كل منهما وأستخدامه و مناطق أستخراجه :

ما هو الحجر الطبيعى ؟

الحجر الطبيعى هو حجر أبيض يتم أستخراجه من الجبال وأستخدم لفترات طويله جدا فى عمليات وتعد أهمية أستخدامه فى عمليات البناء وأستخدامه فى الواجهات المختلفه يرجع ذلك لمدى روعته وصلابته فى مقاومة الرطوبة والحرارة المرتفعه والبرودة فهو حجر صلب وقوى .

مناطق أستخراج الحجر الطبيعى :

الحجر الطبيعى يستخرج من الجبال ويمتاز بالون الابيض وللحجر الطبيعى العديد من المصادر فنجده يستخرج فى فلسطين ويطلق عليه الحجر القدسى وكذلك من الأردن ويطلق علية  الحجر الأردنى وأيضا من سوريا وواللملكة العربية السعودية والعديد من المناطق التى منحت الحجر أسمها .

أنواع الحجر الطبيعى :

الحجر الطبيعى له العديد من الأنواع فنجد منه السورى والقدسى والأردنى وحجر الرياض كما ذكرنا سلفا الحجر يأخد أسم المنطقه التى أستخرج منها.

أستخدامات الحجر الطبيعى فى تصاميم فلل رائعه:

الحجر الطبيعى
واجهات بالحجر الطبيعى

يستخدم الحجر الطبيعى فى العديد من البنايات والواجهات المختلفه وذلك لجعلها أكثر روعه وأبداعا

كما أنه يحمى البنايه ويمنحها شكلا مميزا جذاب فالكثير يستخدمه لتصميم وأجهات لقصور وفلل وشركات رائعه .

يتم استخدامه الحجر الطبيعى بطريقتين أما عن طريق الطريقه التقليدية بالأسمنت والرمال أو بالطريقة الميكانيكية وفى كل الأحوال فالحجر الطبيعى ساعد بشكل كبير فى أحياء التراث ونقل أرث الحضارات القديمة .

ماهو الحجر الكريم ؟

الحجر الطبيعى و الحجر الكريم كلاهما احجار طبيعيه ولكن الحجر الكريم هو حجر ثمين وجذاب وهو نوع من أنواع المعادن وهو يتكون من عنصرين أو أكثر وغالبا ما تكون من السيليكا

وهى أحجار غاليه الثمن لذلك يطلق عليها الأحجار الثمينه وذلك لندرتها وأيضا لتكلفتها الباهظة.

مناطق أستخراج الحجر الكريم :

يستخرج الحجر الكريم من مناطق حدوث البراكين فغالبا ما نجده هناك ، وهناك منها ما يتم أستخراجه من أعماق البحار وأيضا ما يوجى منه أعلى سطح الارض من المملكة النباتية .

انواع الحجر الكريم :

للحجر الكريم الكثير من الأنواع وهو يشترك مع الحجر الطبيعى فى أنه يأخد أسم المنطقة التى أستخرج منها أو أسم صفة فيزيائية تميزة عن غيره.

فنجد أنواع كالتوباز والألماس ، السفير، السفير النجمى ، الياقوت ، العقيق ، الجشمت والزمرد .

أستخدامات الحجر الكريم المختلفة :

الحجر الطبيعى
حجر كريم بالون أزرق

تختلف أستخدامات الحجر الطبيعى والحجر الكريم أما عن أستخدامات الحجر الكريم فهو يستخدم فى كثير من المجالات ف هو يستخدم للزينه والبعض يستخدمه لجانب روحانى لأعتقادهم أنه يخلق جو من الهدوء والسكينه والبعض يرتديه لأنه له دور أيجابى على صحه الأنسان ومنشط للغدد والدورة الدمويه وأخرون يعتقدون أنه روحانى وعلاجى كبير فالتخلص من الكوابيس والأحلام المزعجة وهناك الكثير من الأبحاث التى تقول أن الأحجار الكريمة تصدر أشعاعات تساعد فى تنشيط القولون وعلاجه وكذلك شبكيه العين .

عن مازن على

شاهد أيضاً

الاحجار الكريمة

الاحجار الكريمة وروعتها تعرف على(الزمرد)

الاحجار الكريمة تظهر أهميه الأحجار الكريمة وقيمتها وتتجلى من خلال ذكرها فالقرآن الكريم فى سورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *